نحو سياسة عمل متكاملة في العالم العربي
سامي حلبي - 28 كانون الثاني 2015
نصف السكان ممن هم في سن العمل يشارك فعلياً في سوق العمل

اتخذت الانتفاضات التي اندلعت في المنطقة العربية منذ العام 2010 أشكالاً وحالات عدة، إلا أن طبيعة العمل والتوظيف في المنطقة تعدّ إحدى أهم الأسباب الكامنة وراء هذه الانتفاضات.

ولا شك في أن البطالة تقبع في صلب قضايا التوظيف والعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، تماماً كما هي المسائل القديمة المتعلقة بأنظمة سياسة العمل، مثل الوظائف منخفضة القيمة المضافة والسياسات المشتتة لهجرة الأيدي العاملة والاتّكال على وظائف القطاع العام.

تتناول هذه الدراسة العوائق التي تواجه سوق العمل العربية، إذ يعود عجز العمل اللائق في الدول العربية إلى مجموعة من ديناميات خاصة بسوق العمل أهمها أن أقل من نصف السكان ممن هم في سن العمل يشارك فعلياً في سوق العمل.

وتشير في مضمونها إلى الانحراف في اتخاذ القرارات في العالم العربي الذي يضع أولوية للسياسة على سياسات العمل، ويؤدي الى اتخاذ قرارات استثمارية لا تصب بالضرورة في مصلحة قطاعات الاقتصاد المولّدة للوظائف، إضافة إلى اعتماد الحكومات العربية على التوظيف في القطاع العام أداةً لإذعان عامة الناس للحكم الاستبدادي.

وتستنتج الدراسة أن الإخفاق في إحراز تقدمٍ في مجال التكامل العربي والأسواق المشتركة ما هو إلا نتيجة لغياب الإرادة السياسية في التخلي عن السيادة نتيجة للخوف من المنافسة المتزايدة.

ومن توصيات الورقة:

  • الحاجة إلى "ميثاق عربي لفرص العمل"، وهو اتفاق بين الدول العربية يدمج سياسات العمل الإقليمية.
  • وضع استراتيجية إقليمية للزيادة التدريجية للتدفق الموجود للأيدي العاملة بين الدول العربية.
  • التركيز على القطاعات ذات الكثافة في فرص العمل.
  • مواءمة المهارات المطلوبة في السوق مع التعليم.
  • استبدال الايدي العاملة الاجنبية في المنطقة بايدي عاملة عربية.

 

نبذة عن المؤلف: سامي حلبي استشاري في مجال سياسات التنمية مختص في تحليل السياسات والبرامج لتقديم توصيات مستندة على الأدلة لصانعي السياسات وهيئات التنمية الدولية، لا سيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن عملائه عدد من هيئات الأمم المتحدة، ومنظمات غير حكومية دولية، وحكومات ووسائل إعلام. حائز على شهادة ماجستير في السياسات العامة بدرجة امتياز من جامعة إدنبرة.

 

للإطلاع على الورقة كاملة الرجاء النقر هنا

Click here to see the full paper in English

 

 

 

المزيد من المنشورات
مواطن الضعف في سياسات تسليع المياه في العالم العربي
تحيّز السياسات المائية تجاه مشاريع البنى التحتية المائية العملاقة
العلاقة بين الماء والغذاء في المنطقة العربية
عن خمسون
"خمسون" منصّةٌ إلكترونيةٌ في موقع "مينابوليس" أُعدّت من أجل تبادل الأفكار والبحوث بين العرب حول السياسات القابلة للتطبيق في موضوع التكامل الاقتصادي للعالم العربي والإصلاحات المطلوبة لتعزيز النموّ، والتوظيف، ومستوى المعيشة.
إقرأ المزيد عن خمسون
© جميع الحقوق محفوظة خمسون 2014 - تطوير وتصميم فيوجن سكند