كيف نواجه التدفقات المالية غير المشروعة وهروب رأس المال من المنطقة؟
بول كوشران - 04 شباط 2015

ارتفعت التدفقات المالية غير المشروعة من منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا إلى حد كبير في العقد الماضي بنسبة بلغت 31 في المئة، إلا أنه نادراً ما تُناقش هذه المسألة بسبب غياب الأبحاث في أسباب ونتائج هروب رأس المال سواءً على المستوى الجزئي أو الكلي.

وفي الوقت ذاته قلّلت وسائل الإعلام والتقييمات الأكاديمية من أهمية العوامل الاقتصادية التي ساهمت في الانتفاضات التي اجتاحت أجزاءً كبيرة في المنطقة منذ عام 2010، رغم أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتلك واحداً من أعلى معدلات البطالة وتعاني من نقصٍ واضحٍ في الفرص الاقتصادية. ومن بين الأسباب العديدة للقضايا آنفة الذكر، تعدّ  قضايا هروب رأس المال والتهرب الضريبي والتلاعب بالفواتير التجارية (وهي وسيلة لنقل الأموال بصورة غير مشروعة عبر الحدود) من الأسباب الرئيسية المساهمة في ذلك.

تتناول الدراسة الآثار السلبية لتدفق رؤوس الأموال إلى الخارج على التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي، إضافة إلى حجم هروب رأس المال غير المشروع والجريمة المالية والمبادرات الرسمية على المستوى العالمي للحد منها، مركزة على منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ومن توصيات الورقة:

 

  • تعديل السياسات وزيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص للتقليل من الجرائم المالية غير المشروعة.
  • إعادة هيكلة الرسوم الجمركية على الواردات وضرائب المبيعات الشاملة.
  • معالجة احتكارات الاستيراد والاحتكارات التجارية بأيدي الفئات القليلة.
  • إصلاح الأنظمة المالية والتنظيمية على مستوى العالم وكذلك الهيئات الدولية.
  • زيادة الأبحاث عن حجم هروب رؤوس الأموال على المستويين المحلي والإقليمي.

 

نبذة عن المؤلف: بول كوشران هو صحافي مستقل، يعمل من لبنان التي يعيش فيه منذ عام 2002، يغطي كوشران منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في مطبوعات ومجلات وصحف متخصصة في قطاع الأعمال. نُشرت أعمال السيد كوشران في أكثر من 70 صحيفة ومجلة من بينها: رويترز، (موقع) نشرة غسيل الأموال (Money Laundering Bulletin)، صحيفة أكاونتينسي فيوتشرز (Accountancy Futures)، مجلة الجريمة التجارية الدولية (Commercial Crime International) ، مجلة بتروليوم ريفيو(Petroleum Review). تلقى السيد كوشران تعليمه في بريطانيا وهوحاصل على درجة ماجستير في الدراسات الشرق أوسطية من الجامعة الأميركية في بيروت.

 

للاطلاع على الورقة كاملة باللغة العربية الرجاء النقر هنا

Click here to see the full paper in English

المزيد من المنشورات
مواطن الضعف في سياسات تسليع المياه في العالم العربي
تحيّز السياسات المائية تجاه مشاريع البنى التحتية المائية العملاقة
العلاقة بين الماء والغذاء في المنطقة العربية
عن خمسون
"خمسون" منصّةٌ إلكترونيةٌ في موقع "مينابوليس" أُعدّت من أجل تبادل الأفكار والبحوث بين العرب حول السياسات القابلة للتطبيق في موضوع التكامل الاقتصادي للعالم العربي والإصلاحات المطلوبة لتعزيز النموّ، والتوظيف، ومستوى المعيشة.
إقرأ المزيد عن خمسون
© جميع الحقوق محفوظة خمسون 2014 - تطوير وتصميم فيوجن سكند