المركز التجاري للشرق الأوسط والقطاع الخاص: أدوات مؤثرة لتحقيق التكامل
زينب غوفان - 04 شباط 2015
2,8 مليون رجل وامرأة يدخلون سوق العمل كل عام

تواجه حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحديات كبرى في مجال خلق فرص عمل كافية لـ2,8 مليون رجل وامرأة يدخلون سوق العمل كل عام، مع معدل نمو سنوي غير كاف لإعالة التركيبة السكانية من الشباب في العالم العربي.

ولا شك في أن هناك حاجة ملحة لحلولٍ شاملةٍ وصالحةً للاقتصاد العالمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع ادلة على ارتباط الاضطرابات السياسية في المنطقة بمستوى البطالة الذي يعدّ الأعلى عالمياً.

لكن المبادرات في هذا الإطار لطالما كانت تحاول ربط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتجارة العالمية من دون تركيزٍ على النمو الاقتصادي البيني في المنطقة.

تتناول هذه الدراسة المبادرات السابقة للتكامل في المنطقة والتي استطاعت تحقيق بعض التقدم، لكنها غالباً ما كانت تركز على جوانب معينة بدلاً من أن تضم أصحاب الشأن المتعددين لتنفيذ استراتيجية شاملة.

كما تشير الدراسة إلى دور المركز التجاري للشرق الأوسط الذي أسّسته غرفة التجارة الأميركية عام 2014 في تجميع الدروس المستفادة من المحاولات السابقة لتعزيز التجارة والنمو الاقتصادي في المنطقة، ودعوته الى شراكة بين القطاعين العام والخاص تقوم بقيادة القطاع الخاص.

ومن توصيات الورقة:

 

  • تحسين حركة البضائع والوصول إلى الأسواق.
  • تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة، وهي مقاطعات جغرافية ذات حوافز خاصة تديرها سلطة منفردة لجذب الاستثمار الأجنبي.
  • تطوير ريادة الأعمال التي اصبحت مجالاً موثوقاً كخيارٍ لفرص العمل والذي يمكن أن يقود إلى النمو.
  • زيادة مشاركة النساء في عالم الأعمال.
  • وضع استراتيجية لتحسين التعاون في الموارد الطبيعية.

 

نبذة عن المؤلفة: قبل انضمامها الى غرفة التجارة الاميركية مستشارةً في اسطنبول، كانت غوفان مديرة مشاريعٍ في التحالف التركي- الاميركي، ومنسقة لمؤسسة الثقافة التركية في الولايات المتحدة، حيث عملت على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا من خلال البرامج السياسية والثقافية والاقتصادية. غوفان حائزة على شهادة بكالوريوس في الشؤون الدولية والاتصالات العامة من جامعة جورج واشنطن وشهادة ماجسيتير في تحليل السياسات العامة من جامعة جورج تاون في العاصمة الاميركية واشنطن.

 

للإطلاع على الورقة كاملة الرجاء النقر هنا

  Click here to see full paper in English

 

 

المزيد من المنشورات
مواطن الضعف في سياسات تسليع المياه في العالم العربي
تحيّز السياسات المائية تجاه مشاريع البنى التحتية المائية العملاقة
العلاقة بين الماء والغذاء في المنطقة العربية
عن خمسون
"خمسون" منصّةٌ إلكترونيةٌ في موقع "مينابوليس" أُعدّت من أجل تبادل الأفكار والبحوث بين العرب حول السياسات القابلة للتطبيق في موضوع التكامل الاقتصادي للعالم العربي والإصلاحات المطلوبة لتعزيز النموّ، والتوظيف، ومستوى المعيشة.
إقرأ المزيد عن خمسون
© جميع الحقوق محفوظة خمسون 2014 - تطوير وتصميم فيوجن سكند