العلاقة بين الماء والغذاء في المنطقة العربية
مؤسسة ضفاف - 18 كانون الأول 2015
تستورد اليمن اليوم أكثر من 75 % من الحبوب التي تستهلكها
ازدادت واردات الحبوب بأكثر من الضعف منذ عام 1990 بالغة اليوم 60 % تقريباً من استهلاك الحبوب.
[AR]

أصدرت مؤسسة ضفاف بحثها بعنوان "العلاقة بين الماء والغذاء في المنطقة العربية" والذي تناول بشكل مسهب الكارثة التي قد تجتاحها بسبب سوء السياسات في استخدام الموارد المائية في الحفاظ على الأمن الغذائي. وركز البحث على أن شح المياه المصحوب بممارسات زراعية ضعيفة بعمومها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تترجم إلى هشاشة في مجال الأمن الغذائي، إذ لا تفضل السياسات الحالية وتنفيذها في المنطقة نموذجاً زراعياً مستداماً قادراً على تلبية احتياجات سكان المنطقة وإدارة الموارد المائية الموجودة في الوقت ذاته. 

نركز ورقة السياسات هذه على الإجراءات الأساسية اللازمة للوصول إلى تسوية بين الأمن الغذائي المحلي وإدارة الموارد المائية في العالم العربي. كما تناقش أن معالجة هذه التحديات المعقدة يتطلب مزيجاً من التغيير السلوكي للمستهلكين في استخدامهم للمياه، وعاداتهم الغذائية وفضلات طعامهم، إضافة إلى إدارة أفضل لشؤون المياه من قبل صناع السياسات والتكنولوجيا بالتركيز على الاستخدام الحذر للمياه وانتاج زراعي أكثر كفاءة. وتعرض الدراسة ذلك كله من خلال استعراض القيود والفرص الرئيسة الماثلة أمام الأمن الغذائي إضافة إلى تقييم السياسات المستخدمة لتحقيق الأمن الغذائي. 

 

نبذة  عن "ضفاف"

هي منصة من المهندسين والعلماء والمدراء الذين يتشاطرون مبدءاً بيئياً مشتركاً: "حماية البيئة تعني حماية أنفسنا". إيماناً منها في مقاربة متعددة المجالات لتصميم وتنفيذ الحلول. 

تقوم ضفاف بالمزاوجة بين مقاربتها الشاملة وتميّزها في إدارة المشاريع مع خبراتها في الهندسة البيئية، علم المياه، علم الجيولوجيا المائية، والهندسة الزراعية، ونظم البيئة، والهندسة المدنية، والتي جمعها أعضاؤها ومجلسها الاستشاري. 

تعالج خدمات ضفاف الحاجة العاالمية لاسترداد المياه والنظم البيئية وحمايتها والحفاظ عليها، الأمر الذي يصب في بقائنا وتنميتنا في الوقت الراهن وفي المستقبل. 

تمد ضفاف تقييمها وتصاميمها المستدامة إلى القطاعات المستهدفة بآثار رئيسية فيما يتعلق بالنشاطات والبنى التحتية في الدورة المائية والنظم البيئية: الزراعة والصناعات الزراعية، واستخدام المياه للأغراض المنزلية، إنتاج الطاقة واستخدامها، العمليات الصناعية، معالجة وإدارة مياه الصرف الصحي، إدارة الغابات وإدارة الموارد الطبيعية. 

 

ان هذه الدراسة تم انجازها بالتعاون مع ضفاف، مساحة لالتقاء المهندسين و الخبراء المهتمين بايجاد حلول بيئية مستدامة.

المزيد من المنشورات
مواطن الضعف في سياسات تسليع المياه في العالم العربي
تحيّز السياسات المائية تجاه مشاريع البنى التحتية المائية العملاقة
تأثير المناخ على الموارد المائية في العالم العربي
عن خمسون
"خمسون" منصّةٌ إلكترونيةٌ في موقع "مينابوليس" أُعدّت من أجل تبادل الأفكار والبحوث بين العرب حول السياسات القابلة للتطبيق في موضوع التكامل الاقتصادي للعالم العربي والإصلاحات المطلوبة لتعزيز النموّ، والتوظيف، ومستوى المعيشة.
إقرأ المزيد عن خمسون
© جميع الحقوق محفوظة خمسون 2014 - تطوير وتصميم فيوجن سكند